القائمة الرئيسية

الصفحات

الخط العربي باليونيسكو ومدرسة خضير ببيت السحيمي

    الخط العربي باليونيسكو ومدرسة خضير ببيت السحيمي


كتب :محمد شلقامي

اليونيسكو:

بتنسيق رائع ومتناغم بين مصر و16دولة عربية وهم:
السعودية، مصر، الكويت، الإمارات، العراق، اليمن، لبنان، المغرب ، الأردن ، الجزائر، تونس ، فلسطين، السودان، ليييا، موريتانيا ، البحرين وسلطنة عمان.
قد شاركوا في تقديم ملف عن الخط العربي إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) لإدراج فن الخط العربي  ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي،جاء ذلك ضمن خطط صون الهوية وقد (سلمت الملف المملكة العربية السعودية ).

الخط العربي:

الخط العربي هو فن وتصميم الكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية. تتميز الكتابة العربية بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب، يقترن فن الخط بالزخرفة العربية حيث يستعمل لتزيين المساجد والقصور، كما أنه يستعمل في تحلية المخطوطات والكتب وخاصة القرآن الكريم.

للخط العربي أنواع كثيرة منها وأشهرها:

خط النسخ ، خط الرقعة ، خط الثلث، الخط الديواني ،الخط الفارسي ، الخط الكوفي وهذا الأنواع التي يتم تدريسها في مدارس تحسين الخطوط العربية.

نبذة عن الفنان خضير البورسعيدي:

مسعد خضير وشهرته خضير البورسعيدي نسبةً إلى محافظة بورسعيد المولود بها ،هو خطاط وفنان عربي عاشق للخط العربي منذ الصغر، كان يقوم بكتابة الشعارات المناهضة لقوات الاحتلال على جدران المنازل والأبنية، بدأ في سن العاشرة من عمره في كتابة الإعلانات وواجهات المحلات ومعروف عنه أنه يكتب بكلتا يديه في نفس الوقت،
رائد من رواد فن الخط العربي وعلم من إعلامه ، شارك في خطوط كسوة الكعبة، قام بكتابة العديد من تترات الأفلام والمسلسلات والتي جلعت محبي الخط من الهواة والمحترفين ينتظروا بداية هذه البرامج ليمتعوا نظرهم بتلك الخطوط الرائعة والفريدة ومنهم بالطبع أنا( كاتب المقال ) ،بالإضافة إلى كتابة المصحف الشريف والعديد من المساجد في مصر والوطن العربي.

تولى مناصب عدة ومنها:
  • مدير إدارة الخط العربي بالتليفزيون المصري.
  • رئيس شعبة الخطوط باتحاد الفنانين العرب.
  • عضو عامل بنقابة الفنانين التشكيلين.
  • عضو النقابة العامة للصحافة والطباعة والإعلام.
  • عضو مجلس إدارة الخط العربي بوزارة التربية والتعليم واشترك في إعداد وتطوير المناهج لمدارس الخطوط.
  • عضو لجنة التحكيم الدولية للحفاظ على التراث الحضاري الإسلامي بإسطنبول.

فنان لا يكل ولا يمل في الاجتهاد والسعي للنهوض بفن الخط العربي مُذلل العقبات التي قد تواجه فنانين الخط العربي،

دائما ناصحاً لتلاميذه ويقوم بنقل خبراته للجميع ، لقبه بين الخطاطين ( الأستاذ ) معظم الخطاطين إن لم يكن جميعهم يعتبرونه الأب الروحي لهم في فن الخط العربي.
أسس الجمعية العامة للخط العربي والنقابة العامة للخط العربي ومتحف خضير.
والذى يعد الأخير ملتقى لجميع فنانين الخط العربي ومحبيه من جميع أنحاء العالمين العربي والإسلامي،
 
الفنان خضير البورسعيدى

مدرسة خضير البورسعيدي: 

بعد نجاح مصر وبمشاركة 16دولة عربية في إدراج فن الخط العربي ضمن قائمة التراث الثقافي غيرالمادي باليونيسكو ضمن خطط صون الهوية، وتزامنا مع فعاليات اليوم العالمي للغة العربية،
أعلنت 
وزيرة الثقافة الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم عن تدشين مدرسة خضير البوسعيدي لفنون الخط العربي والزخرفة ومقرها متحف بيت السحيمي التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، وقالت وزيرة الثقافة إن المدرسة تأتي ضمن خطط صون الهوية من خلال دعم أحد ملامحها المتمثلة في فن الخط العربي، 

هيئة التدريس:
يقوم بالتدريس نخبة من أساتذة الخط الحاصلين على إجازة فى الخط العربي والجوائز العالمية تحت إشراف الفنان الأستاذ/ خضير البورسعيدي.

يمكنك التواصل مع الأستاذ والمدرسة على الفيسبوك من خلال الروابط التالية:👇
مدرسة خضير البورسعيدي
متحف خضير البورسعيدي

----------

وختاماً: تحية تقدير وإعزاز لجميع فنانين الخط العربي ولكل من ساهم وشارك في رفعة شأن الخط العربي، لكم مني خالص الاحترام والتقدير.


تعليقات